Reham Tarek عضو نشيط
احترام قوانين المنتدى : رقم العضويه : 2 الاوسمه : الجنس : عدد المساهمات : 132 نقاط : 6533 تقييم الموضوع : 3 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 30 الموقع : https://shababelmansoura.mam9.com
| موضوع: الفرق بين المدير والقائد... الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:07 am | |
| لفرق بين المدير والقائد يخلط الجميع بين الشخصين و يبقى دائما هل كل مدير قائد او العكس هذ ما سوف نعرفه فى السطور القادمة من كتاب كيف تصبح قائدا فعالا.
المدير: 1- موظف كبير فى الدرجة يؤمن بدستور شركته او المكان الذي يعمل فيه باءخلاص تام. يبدأ عمله بالتخطيط لأي مهمة .ثم توزيع المهام على موظفيه ثم المتابعة والأشراف على سير العمل 2- يدير العمل بكفاءة 3- يدير الناس معتمدا على قوته وسيطرته الوظيفية 4- يفنى عمره الوظيفي في متابعة اللوائح والقرارات 5- لا يهتم كثيرا اذا كان محبوبا من مرؤوسيه أم لا 6- لا يهتم بالجانب الانسانى
القائد
1- رجل مبدع يحدث فرقا في اى مكان أو منصب يتواجد فيه 2- ماهر فى وضع الخطة والرؤية 3- يستطيع إقناع كل مرؤوسيه بأن نجاحه هو نجاحهم هم أيضا ويعود عليهم جميعا بالنفع 4- قادر على بث الحماسة وعلى تحفيز زملائه وموظفيه 5- يهتم بالجانب الاءنسانى 6- يسعى لنمو كل فرد في مجموعته وتعليمه وتدريبه 7- يعتمد في إدارته لفريقه على ثقته بنفسه وبقدراته
الفرق بين القائد والمدير هو الفرق بين الحياة والموت تقريبا فأنت مع النوع الأول مجرد أداة للتنفيذ ليس لك الحق في أي شئ ولا حتى المرض. أما مع النوع الثاني وهو القائد فأنت تأخذ كل يوم فرصة للنمو والتعلم والإبداع باختصار أنت إنسان
سنتكلم طبعا هنا عن القائد الفعال لأن النوع الأول لا يستحق عناء النظر إليه ولانتمنى ان نراه أبدا فى اى مكان
أسرار القيادة الناجحة
اتخاذ القرار القيادة هي فن اتخاذ القرار وستجد ان كل البشر يتخذون قرارات يومية ولكن مع القائد فاءن القرارات المصيرية قد تذهب به ومن معه الى قمة النجاح ا والى قاع الفشل. - اغلب البشر يخافون من اتخاذ القرار لأن القرار يؤدى الى نتيجة وتحمل النتيجة لا يقوى عليها سوى الأقوياء فقط
كيف تتخذ قرارا صحيحا . إن القرارات الخاطئة لها أسباب ودوافع وسنحاول تجنب هذه العوامل وهى.
-1 الغضب: تجنب تماما اتخاذ اى قرار إذا كنت غضبان وهى أسوأ جريمة يرتكبها متخذ القرار وكم من المصائب حدثت لأشخاص اتخذوا قراراتهم فى حالة انفعال ثم ندموا حيث لا ينف الندم
2-الإرهاق اتخاذ القرار يجب ان يكون فى جو من الراحة البدنية والصفاء الذهني ويجب ان يتجنب الإنسان اتخاذ القرار وهو متعب
3- تتبع هواك إذا أردت اتخاذ قرار سليم يجب ان تتجرد من ميلك ناحية شخص او شيء معين ويجب الحكم بموضوعية 4- الرهبة تجنب الرهبة بالتسلح بالعلم وبكل الأدوات والبيانات الممكنة حتى تتخذ قرارا سليما 5- المشاكل الشخصية إن قمة الحرفية هو أن تعزل قرارك عن المشاكل الشخصية وظروفك وهو شيء ليس بسهل ويحتاج الكثير من التدريب والخبرة 6-المثالية الزائدة وهو فخ يقع فيه معظم القادة خصوصا فى المؤسسات التي تتبع روتينا بطيئا يجب أن يكون القرار صحيح بنسبة 100% ويتبع هذا بطء شديد فى اتخاذ القرار وهذا غير سليم لأنه لا يوجد شيء بنسبة 100% ويترتب عليه ضياع فرص واستثمارات رائعة .
7 – الوقت الخاطئ. لكل أمر وقته ويجب علينا اتخاذ قرار مناسب فى الوقت الصحيح | |
|
Reham Tarek عضو نشيط
احترام قوانين المنتدى : رقم العضويه : 2 الاوسمه : الجنس : عدد المساهمات : 132 نقاط : 6533 تقييم الموضوع : 3 تاريخ التسجيل : 31/05/2010 العمر : 30 الموقع : https://shababelmansoura.mam9.com
| موضوع: رد: الفرق بين المدير والقائد... الثلاثاء يونيو 08, 2010 2:08 am | |
| تعريفات اخرى احب ان اضيفها من خلال دراستى لمجال التنمية البشرية القائد:هو من يقود مجموعة ويعتمد دايما على ثقته بنفسه يتعامل بحكمه ويشرك الآخرين في الإدارة. التخطيط وبعد النظر المستقبلي. يغير في الوضع بما يناسب المتغيرات. يسأل ماذا ولماذا. يركز على النظرة والخطط الاستراتيجية. يبحث عن التغيير. يتحمل الأخطاء والمشاكل. يحفز الآخرين للتغيير. يستخدم أسلوب زميل إلى الزميل. التأثير من خلال المشاركة. يعمل خارج القوانين والسياسات والإجراءات لانه قائد نفسه وقائد من حوله اما المدير يحافظ على عمل الأشياء بنفس الطريقة. يركز على النظام والقوانين. يعتمد على الرقابة. يتعامل مع نظام جامد. التخطيط قصيرا لمدى والوقت الحاضر. قبول الوضع القائم كما هو: يسأل كيف ومتى. يركز على الخطوات والجداول الزمنية. يبحث عن التوقعات والمتكهنات. يبتعد عن المشاكل والأخطاء. يحظ الآخرين للالتزام بالقوانين. يستخدم أسلوب الرئيس والمرؤوس. التأثير من خلال الالتزام المطلق. يعمل من خلا ل قوانين وقواعد وسياسات واجرءات.
القـــــائد : 1 * اهتمامه : الرؤية المستقبلية والاستراتيجيات. 2 * العنصر البشري: روح الفريق و المعنويات. 3 * التنفيذ: التحفيز و الالهام. 4 * المخرجات : علاقات طيبة وتغيرات جوهرية. 5 * القرارت مبنية على : المستقبل والفرص. 6* القائد يعمل الاشياء الصحيحة 7* يكسب اتباعا. 8* يعمل بنفسه. 9* يطبق الأفكار. 10* يقنع اتباعه 11* يصنع الأبطال. 12* يرقى بالمؤسسة إلى آفاق عالية.
المديــــــر : 1 * الاهتمامات: الخطوات التنفيذية والبرامج. 2 * العنصر البشري: الهياكل والسياسات والاجراءات. 3 * التنفيذ : الرقابة وحل المشاكل. 4 * المخرجات : النظام والدقة. 5 * القرارات مبنية على : الماضي والتجارب 6* المدير يعمل الاشياء بطريقة صحيحة 7* يترأس بعض الموظفين. 8* يتفاعل مع التغير. 9* لدية أفكار جيدة. 10 * يحكم المجموعات. 11* يحاول أن يكون بطلا. 12* يبقي على الأوضاع على ما هي عليه | |
|